تفاصيل جديدة عن الثغرة الأمنية في أبل.. تطال الحسابات المصرفية للمستخدمين


تفاصيل الثغرة الأمنية في أبل

اندفع ملايين مستخدمي آبل الجمعة الى تحديث جديد أصدرته الشركة الأمريكية بعد اكتشاف ثغرة أمنية أدت إلى اختراق بيانات مالكي أجهزتها.

وأعلنت شركة Apple يوم الخميس أنها اكتشفت ثغرة أمنية تسمح للقراصنة بالوصول إلى أجهزة iPhone و iPad و Mac والسيطرة الكاملة عليها.

وقالت إنها كانت على علم بتقارير عن استغلال نشط للثغرة ، ونشرت تقريرين أمنيين عن الموضوع يوم الأربعاء ، لكن بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، ظل الموضوع مفتوحًا حتى يوم الجمعة ، ولم يتم ملاحظته.

ومع ذلك ، لم ترد حتى الآن أي تقارير عن حالات محددة من الثغرة الأمنية التي يتم استغلالها ضد الأشخاص أو الأجهزة.

ونصح خبراء الأمن السيبراني المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة من iPhone 6s وما فوق ، بالإضافة إلى نسخ متعددة من iPad بما في ذلك الجيل الخامس وجميع أجهزة iPad Pro وغيرها.

كيفية عمل التحديث

يمكن الوصول إلى التحديثات الجديدة بالانتقال إلى Software Update من قائمة الإعدادات. هنا سترى ملاحظة حول الأهمية الأمنية للمستخدم.

وفقًا لشركة Apple ، يمكن للمحتالين في العالم الافتراضي سرقة حسابات المستخدمين المصرفية ، بالإضافة إلى الصور والبيانات الأخرى الموجودة على الهواتف الذكية.

وتم اكتشاف الثغرة الأمنية بواسطة باحث لم يذكر اسمه في محرك بحث “Web Kit” الذي يدعم متصفح Safari ونظام التشغيل kernel لأجهزة Apple.

في ملاحظة نشرتها الشركة الأمريكية على صفحة الدعم الفني الخاصة بها ، تشير إحدى الثغرات الأمنية إلى أن التطبيقات الضارة يمكنها استخدام امتيازات kernel لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية من تلقاء نفسها. هذا يعني الوصول الكامل إلى الجهاز.

ويقول رئيس المخاطر السيبرانية في شركة أرميس، آندي نورتون، إن لهذه الثغرة الأمنية تداعيات كبيرة على ما يبدو، إذ أصبحت منتجات أبل جزءا أساسيا من الحياة اليومية، فكل شيء نعتز به موجود في هذه المنتجات.

ويضيف: “تاريخيا، لم يقم كثير من المستخدمين بتحديث المنتجات نتيجة الخوف من تقصير عمر أجهزتهم، وهذا السلوك يجب أن يتوقف”.

كيف تعرف جودة التطبيق قبل تحميله على جوالك؟

إقرأ أيضاً


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *