العملات الرقمية: كل ما يتعلق بالعملات الرقمية


العملات الرقمية: أبرز ما يتعلق بالعملات الرقمية

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات التداول الالكترونية بما يسمى العملات الرقمية، وربما حملت هذه التداولات الكثير من الشكوك، إلا أنها أصبحت مثيرة لاهتمام الجميع إضافة إلى تزايد المتداولين والراغبين بالتعامل بها. في مقالنا هذا سنسلط الضوء على كل ما يتعلق بالعملات الرقمية لتوضيحها.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي عملات يمكن تداولها بين الأشخاص بمعاملات افتراضية عبر شبكة الانترنت، أي عبارة عن أرقام ورموز على شبكات الانترنت على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وبالتالي فإنك لا تراها ولا تلمسها بيدك، يمكنك استخدامها لشراء السلع والخدمات والتداول بها كالعملات الورقية أو المعدنية التي تلمسها باليد.

أنواع العملات الرقمية:

هناك أنواع عديدة للعملات الرقمية، وهي:

عملات الدفع:

وهي عملات تستخدم للدفع الالكتروني، مثل Bitcoin، Bitcoin Cash، وMonero، وتمتاز هذه العملات بسهولة وسرعة التداول بالإضافة إلى أنها آمنة، إلا أن سوقها متقلب وخاصة عملة Bitcoin والتي تعتبر عملة مشفرة.

العملات الثابتة StableCoins:

هي عملات ثابتة في السعر، وتنوب عن الدولار في التعاملات المالية، ومن العملات الثابتة عملات Tether، Dai، Binance USD، و USD Coin.

العملات الرمزية:

من اسمها يظهر أنها عملات تعتمد الرموز، حيث إنها تكون جزءا من المشروع وتكون لديها وظيفة دفع مقابل زيادة مستوى الخدمات الخاصة بالمشروع. ومن العملات الرمزية عملة AAVE وعملة Maker وعملة Uniswapوهي تسمى رموز تصويت، وهناك رموز المكافآت مثل عملة BAT، وهناك أيضا” رموز للتطبيقات اللامركزية مثل عملة Terra وعملة Avalanche.

هل هناك فرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؟

العملات الرقمية عملات افتراضية لها سجلّ الكتروني أو رمز الكتروني، يتم إصدارها وتنظيمها من قبل السلطة المختصة.

أما العملات المشفرة فهي عملات رقمية ليست خاضعة للتنظيم، أي لا تصدر عن أية سلطة تقنية مختصة، ويمكن استخدامها في أنشطة غير قانونية، ومن أكثر العملات المشفرة تداولا” عملة Bitcoin رغم أنها تعتبر العملة الرقمية الأكثر أمانا”.

مزايا العملات الرقمية:

هناك مزايا عديدة للعملات الرقمية، نذكر لك أهمها:

  •  سهلة التداول.

يمكن إجراء المعاملات الخاصة بالعملة الرقمية من بيع وشراء بسهولة أكثر من معاملات العملات النقدية، حيث يمكنك إرسالها أو استقبالها باستخدام هاتفك الذكي.

  • طرق الدفع آمنة.

ما يميز التداول بأية عملة رقمية أنها تستند إلى أمن blockchain، وهذا ما يجعلها تقدم طرق دفع آمنة جدا”، كما أن الاستثمار في هذه العملات يشبه الاستثمار في البورصة.

  • الرسوم المنخفضة للتداول.

لا تكلف المعاملات الخاصة بأي عملة رقمية رسوما” كبيرة، وتقتصر هذه الرسوم على بضعة دولارات قليلة جدا”، وهذا ما يجعل الأشخاص يميلون إلى التداول بها.

  • تسارع نمو صناعة العملات الرقمية.

من يتابع صناعة وسوق العملات الرقمية يعرف مدى الانتشار الواسع لها، فقد بلغ إجمالي القيمة السوقية لسوق هذه العملات في عام 2013 حوالي 1.6 مليار دولار، وقد ارتفع إلى أكثر من 1.4 تريليون دولار في أواخر سنة 2021.

  • القدرة على التنوع في التداول.

أي أنك كمتداول لأية عملة رقمية يمكنك ألا تتقيد بعملة رقمية واحدة، بل يمكنك التداول بعملات رقمية أخرى.

  • الحماية من التضخم.

ما يمتاز به التداول بأية عملة رقمية هو العرض المحدود، مما يحميها من التضخم الذي تتعرض له العملات النقدية نتيجة طباعة البنوك المركزية للنقود أكثر من اللازم، وهكذا ترتفع قيمة العملة الرقمية عند فقدانها أو ندرتها.

  • سهولة المعاملات بين المتداولين.

أي أن التداول بين طرفين لا يحتاج إلى طرف ثالث، مما يسهّل المعاملات بين الطرفين.

  • التداول على مدار 24 ساعة في اليوم خلال سبعة أيام في الأسبوع.

أي أن سوق العملات الرقمية لا يتوقف، يعمل على مدار اليوم خلال أيام الأسبوع السبعة، وهذا لا يتوفر في أسواق الأوراق المالية.

  • الخصوصية.

لا يمكن لأي شخص أن يطّلع على حسابك.

عيوب العملات الرقمية:

  • يمكن استخدامها في المعاملات الغير قانونية.
  • لا يمكن استبدال جميع أنواع العملات الرقمية بعملات نقدية.
  • إن فقدتَ بياناتك كمتداول فلن تستطيع استعادتها.
  • إمكانية اختراق بورصات هذه العملات.
  • عدم إمكانية إلغاء عمليات التداول المرسلة، فإن أرسلتَ عملات رقمية إلى عنوان متداول آخر بالخطأ فإنه لا يمكنك إلغاء عملية الإرسال.

أخيرا”

قد تكون متداولا” للعملة الرقمية أو تفكر بتداولها، ونحن حاولنا في مقالنا هذا توضيح أبرز النقاط الخاصة بالعملات الرقمية كي تتخذ قرارك بالانطلاق في سوق التداول هذا أو لا.

ما هي ميزة TikTok Avatars الجديدة

إقرأ أيضاً


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *