10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية


قد تتفاجأ عندما ستسمع عن تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية، فالهواتف الذكية في تطور مستمر، وتتنافس الشركات المصنعة دوما” فيما بينها لإضافة ميزات وتقنيات جديدة، وسنتكلم في مقالنا عن أهم 10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية، فإن كنت شغوفا” بمتابعة تطورات الهواتف الذكية، كن معنا واقرأ

أهم 10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية

هناك 10 تقنيات فريدة سوف تحتويها الهواتف الذكية في المستقبل القريب، وبالطبع هناك تقنيات أخرى، لكننا جكعنا لك أبرز هذه التقنيات، وهي:

1. شبكة 6G

إن شبكة الجيل السادس 6G هي شبكة اتصالات لاحقة لشبكة الجيل الخامس، وستدعم اتصالات التكنولوجيا والتصوير بشكل أسرع، كما أنها تعزز أمن البيانات. تعتمد شبكة 6G تقنيات عديدة مثل الذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا اللاسلكية الضوئية، طيارة بدون طيار، شبكات ثلاثية الأبعاد، Blockchain، تكامل شبكات التوصيل وتقنيات أخرى. لم يتم تحديد الوقت الذي سيتم إطلاق شبكة 6G فيه، لكن من المتوقع أن يكون في عام 2030، وستكون واسعة النطاق.

2. شاشة 120 هرتز

وهي تقنية يمكن أن تشهدها الهواتف الذكية في عام 2022، فدرجات الدقة الحالية للهواتف الذكية تصل إلى 90 هرتز، ولكنها ميزة هامة للهواتف الذكية أن تصل دقة شاشاتها إلى 120 هرتز.

3. البطارية النانونية

إن تقنية البطارية النانونية هي أحد أهم 10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية، وهي بطارية مركبة على مقياس النانو، فالنانو شيء صغير جدا”. إن هذه التقنية تشحن هاتفك بثوانٍ معدودة، وهذا يفيدك كثيرا” إن كنت مضطرا” للخروج السريع من المنزل ولكن شحن بطارية هاتفك ضئيل.

4. استخدام الشريحة الالكترونية eSIM

إن eSIM بديل لبطاقة SIM المستخدمة حاليا” في الهواتف المحمولة وستربط الهواتف بشبكة شركة الاتصالات، وتعتبر eSIM بطاقة افتراضية، إذ لا تحتاج لإدخالها ضمن جهازك مثل بطاقة SIM، أي أن بطاقات eSIM تتيح توفير SIM على هاتفك عن بعد، كما يمكنك تحديثها وتغييرها دون الحاجة للذهاب إلى متجر للقيام بذلك.

5. تقنية Li-Fi

10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية
10 تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية

إن تقنية Li-Fi بديلة عن Wi-Fi وأسرع منها بِ 100 مرة، حيث تقوم Li-Fi بنقل البيانات عبر الضوء، ويمكن أن يكون مصدر الضوء مصابيح LED، وتعمل Li-Fi أيضا” في حال كان مصدر الضوء عاتما”.

6. سماعات الأذن الداخلية

ستكون هذه السماعات داخل الهاتف مثل القلم، ويتم وضعها ضمن فتحات صغيرة في الهاتف، فتعمل على تكبير الصوت دون أن تضطر لحمل سماعات الأذن وربطها بالهاتف.

7. كاميرا سيلفي تحت الشاشة

تعد تقنية كاميرا سيلفي تحت الشاشة أحدث صيحات الكاميرات الأمامية في الهواتف الذكية، وتحاول الشركات المصنعة التنافس فيما بينها في تطبيق هذه التقنية. قد تحمل هذه التقنية معها بعض العقبات مثل عدم دقة الصورة.

8. الشحن عبر الهواء

قد تستغرب هذه التقنية. نعم، إنها تقنية تخلصك من قيود ربط هاتفك بالشاحن أو الباور بانك. لتطبيق هذه التقنية تحتاج لوجود وحدة شحن تلتقط تواجد هاتفك بواسطة مستشعرات موجودة في وحدة الشحن، وعندما تلتقط المستشعرات هاتفك يبدأ بالشحن التلقائي دون أن تحتاج للبحث عن مكان لتشحن به هاتفك.

9. هاتف قابل للطي والتمدد

رغم أن الهواتف الذكية القابلة للطي ستكون باهظة الثمن، إلا أنها ستحدث ثورة في عالم الهواتف الذكية وسيسعى الأشخاص لشرائها. لكن تخيل معي أن يكون هاتفك الذكي قابلا” للتمديد، أليس شيئا” مذهلا” حقا”؟ ويكون تمديد الهاتف عن طريق سحبه من زاويتين قطريتين، لكن بالطبع فإن للتمديد حدودا”، وبحسب الشركات المنتجة فإنه سيتم إطلاق الهواتف الذكية القابلة للطي سيكون في 2022.

10. تقنية تغيير لون الهاتف

تعودنا وجود الهواتف بألوان مختلفة، لكن قد ترى في المستقبل القريب هواتف ذكية شفافة تحتوي مصباح LED واحد أو أكثر بالداخل، والذي يمكنه تغيير لون هاتفك ضمن إعدادات خاصة بالهاتف، حيث تختار الذي تريده لهاتفك فيتغير لون الغطاء الخلفي، مما يتيح لك تبديل لون هاتفك بشكل مستمر وكأنك تبدّل هاتفك الذكي باستمرار.

 

وأخيرا”، فإن الشركات تسعى بشكل دائم لتطوير الهواتف الذكية وإدخال تقنيات حديثة لها، ومع تقدم الذكاء الاصطناعي فإن الهواتف الذكية ستشهد دوما” تطويرات جوهرية، وبالتالي فإن قائمة تقنيات الهواتف الذكية المستقبلية تطول، وقد حاولنا في مقالنا هذا أن نذكر لك أهم 10 تقنيات ستشهدها الهواتف الذكية في المستقبل


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *