ماذا تعرف عن لعبة الببجي Pubg؟


انتشرت لعبة الببجي Pubg منذ سنوات على الكمبيوتر والموبايل، وهي تصنّف ضمن ألعاب القتال، لاقت رواجا” كبيرا” بين الناس، وهناك الكثيرين من المستخدمين لهذه اللعبة من مختلف الأعمار. ورغم الجدل الذي أُثير حول هذه اللعبة، إلا أنها ما زالت ذات شعبية كبيرة، وتم إصدار نسخة جديدة لها في 2021.

لعبة الببجي PUBG
لعبة الببجي PUBG

ما هي لعبة الببجي Pubg؟

هي لعبة قتال تندرج ضمن ألعاب البقاء، ويمكن أن يلعب بها 100 لاعب من جميع أنحاء العالم. يقاتل اللاعبون بشكل فردي أو ضمن فريق، لكنهم جميعا” أعداء وينجو شخص واحد منهم.

في بداية اللعبة يكون جميع اللاعبين بدون أسلحة أو ذخيرة أو حتى ملابس، ويكون هؤلاء اللاعبين مجتمعين على واحدة من خرائط اللعبة الثلاث، وينطلقون من منطقة محددة على الخريطة لجمع الذخيرة والأسلحة والملابس كي يصبحوا جاهزين للقتال، حيث يسعى كل لاعب لقتل بقية اللاعبين والبقاء حيا” بمفرده.

يجد اللاعب في لعبة الببجي Pubg العديد من أنواع السيارات ووسائل النقل والتي تختلف فيما بينها من حيث السرعة والحماية التي تؤمنها ضد رشقات الرصاص.

 

مخاطر لعبة الببجي Pubg:

رغم رواج لعبة الببجي بين فئات الأطفال والشباب، وخاصة أنه يمكن تحميلها على الهواتف الذكية، إلا أنه تم إطلاق تحذيرات عدة بشأن هذه اللعبة، فقد تبين أنها تسبب مخاطر وأضرار عديدة لمدمنيها، من هذه المخاطر:

  1. يصبح اللاعب أسيرا” لهذه اللعبة، فمنذ أن يبدأ اللعب يصبح في عالمها ولا يمكنه ترك اللعب، ويصبح تركيزه واهتمامه منحصرين باللعب، ولا يمكنه التركيز بأي شيء آخر.
  2. الخمول والكسل ومشاكل العمود الفقري نتيجة الجلوس ساعات طويلة أمام شاشة الهاتف أو الكمبيوتر.
  3. مشاكل في التواصل الاجتماعي، حيث يصبح اللاعب منعزلا” عن المحيط نتيجة تقضية وقته باللعب وتركيزه باللعبة، فيبتعد عن الناس كي لا يتشتت تركيزه باللعبة.
  4. مشاكل السمنة نتيجة الجلوس الطويل وقلة الحركة، وهذا ما يسبب أيضا” اضطرابات نمو لدى الأطفال.
  5. زيادة العنف الأسري والعنف بين الأطفال، فنمط اللعبة القتالي والصراع من أجل البقاء يجعل مشاعر العنف مسيطرة على اللاعب (إن كان كبيرا” أو طفلا”) طوال الوقت، ولا يهتم إلا بنفسه وإن ألحق الضرر والأذى بالآخرين.
  6. مشاكل عقلية ونفسية، مثل الشعور الدائم بالقلق والخوف والاكتئاب، إضافة إلى مشاكل النوم وعدم انتظامه.
  7. التأخر الدراسي، فالتركيز وحالة التأهب التي يبقى بها اللاعب تجعله لا يستطيع التركيز بأمور أخرى حتى خارج أوقات اللعب، فينخفض تحصيله الدراسي.

 

فوائد لعبة الببجي Pubg:

ناقشنا المخاطر التي تسببها لعبة الببجي Pubg، لكن يمكن أن يكون لهذه اللعبة فوائد عندما يتم استخدامها بشكل معتدل، من هذه الفوائد:

  1. زيادة مستوى الإبداع لدى اللاعب وخاصة إن كان طفلا”، حيث يسعى اللاعب خلال اللعب دوما” لابتكار طرق للفوز.
  2. إتقان أكثر من لغة، حيث أن لعبة الببجي Pubg تضم لاعبين من مختلف دول العالم.
  3. تنمية معدل الذكاء لدى اللاعب، فهو يفكر بشكل دائم بالخدع والحلول للفوز.
  4. تفعيل روح الفريق، مما يقوي الحس الاجتماعي لدى اللاعب.
  5. تفعيل الترابط العقلي العضلي، فعقل اللاعب يعمل مع حركة يديه.
  6. تنمية الثقة بالنفس لدى اللاعب، فهذه اللعبة تعلمه كيف يواجه العدو ويقضي عليه.

 

كيف يمكن التخلص من إدمان لعبة الببجي Pubg؟

كما ذكرنا فإن للعبة الببجي أضرارا” وفوائدا”، ويمكن التخلص من إدمان هذه اللعبة وتحويله إلى لعب معتدل أو يمكن الانقطاع عن هذه اللعبة باتباع الطرق التالية:

  1. تنظيم الوقت، فإن كانت هذه اللعبة تستحوذ وقت اللاعب يمكنه تقليل ساعات اللعب، وكل أسبوع يخفّض عدد ساعات اللعب، وقد يصل معه المر إلى تحديد يوم واحد في الأسبوع للعب وبعدد محدد من الساعات.
  2. اتخاذ قرار نابع من شخص اللاعب، وأن ينفذه بكل إصرار. قد يكون الأمر صعبا” في البداية لكنه مع الوقت يتعود على الابتعاد عن اللعب.
  3. إشغال النفس بأمور أخرى، كالقراءة وممارسة الرياضة وزيارة الأصدقاء ومشاهدة الأفلام وتصفح الانترنت.
  4. التواصل مع الأهل والأصدقاء، بمعنى آخر عودة للانخراط بالمجتمع والابتعاد عن الانعزال الذي خلّفه إدمان لعبة الببجي Pubg.

إن لم يتمكن اللاعب بالطرق السابقة من تخفيف إدمانه على لعبة الببجي Pubg، فهنا لا بد من استشارة طبيب أو مختص لمساعدته على التوقف عن اللعب تدريجيا”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *