مفاجأة غير سارة…. Meta تعثر على 400 تطبيق ضار بالفيسبوك


 في مفاجأة غير متوقعة وغير سارة بالمرة، فقد استطاعت شركة Meta المعروفة وصاحبة تطبيق فيسبوك الأشهر حول العالم أن تعثر على 400 أبلكيشن ضار يسرق بيانات المستخدم، حيث إن هذه البرامج تستهدف معلومات تسجيل الدخ

ول على شبكة Facebook، وهى بذلك تشكل خطرًا كبيرًا على بيانات مستخدمي الموقع، وأوضحت الشركة أن هذه التطبيقات تعمل مع جميع إصدارات أنظمة التشغيل Android و iPhone، وهو ما دفع Meta لتقديم تقرير على Google و Apple بكل تحليلاتها ونتائجها. وإليكم كافة التفاصيل من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال. 

مساعدات Meta من أجل حل المشكلة

لقد قالت الشركة أيضًا إنها اتصلت بخبراء السياسة الأمنية على الفور لمساعدتها في التعامل مع هذا التهديد، كما يجب على مستخدمي منصة Facebook توخي الحذر عند تنزيل أي تطبيقات تطلب معلومات شخصية.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت Meta عبر وسائل الإعلام أن هذه التطبيقات كانت 24.6٪ منها مرتبطة ببرامج تحرير الصور الشعبية التي يستخدمها المستهلكون بهدف تعديل صورهم.

بالإضافة إلى تطبيقات الشبكة الافتراضية، التي شكلت 11.7٪ من الأضرار التي لحقت ببيانات المستخدم، كما يعد الجزء الأكبر من التطبيقات التي تدعم أنظمة iPhone الأساسية وتعمل كأدوات إدارة لإعلانات Facebook من بين تلك التطبيقات التي تشكل خطرًا كبيرًا على مستخدمي التطبيق.

و وفقًا لشركة Meta Company، في حالة سرقة أي بيانات مستخدم، سيتمكن المتسللون من التحكم الكامل في حساب المستخدم وحتى إرسال الرسائل مرة أخرى إلى الأصدقاء، بالإضافة إلى ذلك، سيكونون قادرين على سرقة جميع بيانات المستخدم من خلال هذا الفعل الضار.

كيف تشعر بالأمان وأنت تستخدم التطبيقات

من أجل ذلك عليك استخدام برامج حسنة السمعة ومعروفة توفر لك نفس الوظائف التي توفرها التطبيقات المجهولة الأخرى التي قد تطلب الكثير من المعلومات الشخصية غير الضرورية إذا كنت تريد البقاء آمنًا.

وقبل تسجيل الدخول إلى أي برنامج، يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا لأن التطبيقات المارقة قد تحتوي على مؤشرات مختلفة يمكن أن ترشدك إلى نواياها الخبيثة، والتي تختلف تمامًا عن التطبيقات العادية.

كذلك كن حذرًا عند تنزيل أي تطبيق يطلب منك تسجيل الدخول إلى Facebook باسمك وكلمة المرور، و هذا ينطبق بشكل خاص على التطبيقات التي تسمح لك بتحرير الصور ومقاطع الفيديو قبل مشاركتها على مواقع الشبكات الاجتماعية.

حماية الحسابات الشخصية بعد ما أعلنته Meta

 بالإضافة إلى ذلك، قد يطالب البرنامج الضار المستخدمين بـ “تسجيل الدخول باستخدام Facebook” قبل السماح لهم باستخدام إمكاناته المزعومة بعد التثبيت، مثل الوصول إلى البيانات الشخصية أو إرسال رسائل إلى أصدقائهم.

 هذا، ويمكن التعرف على التطبيقات من خلال خصائص معينة،  وعليه فقبل استخدام حسابك على Facebook لتسجيل الدخول إلى تطبيق جوال، لابد وأن تفكر فيما يلي:-

  • كن حذرًا من تطبيقات تحرير الصور التي تتطلب تسجيل الدخول وكلمة المرور على Facebook من أجل استخدامها.
  • مكانة التطبيق: هل التطبيق جدير بالثقة؟  من خلال كمية التنزيلات و التقييمات والمراجعات.
  • الميزات المدرجة: هل يقدم التطبيق الميزات التي يعد بها، قبل وبعد تسجيل الوصول؟

كيف تتعامل إذا أصبحت ضحية هذه التطبيقات

ومع ذلك، إذا أصبحت ضحية لهذه التطبيقات، فيجب عليك اتخاذ الإجراءات التالية:

  •  قم بإنشاء كلمات مرور جديدة وآمنة بعد إعادة التعيين.
  • لزيادة أمان حسابك، استخدم المصادقة ذات العاملين، باستخدام تطبيق Authenticator بشكل مثالي.
  • ليتم إعلامك إذا حاول شخص ما الوصول إلى حسابك، قم بتمكين تنبيهات تسجيل الدخول.
  •  تحقق من جلساتك السابقة على التطبيق للتأكد من أنك على دراية بالأجهزة التي يمكنها الوصول إلى حسابك.

كيف يمكنك معرفة أسماء هذه التطبيقات الضارةالتي اكتشفتها Meta

يمكنك الإطلاع على أسماء هذه البرامج الضارة من هنا

https://about.fb.com/news/2022/10/protecting-people-from-malicious-account-compromise-apps/

إقرأ أيضاً


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *