مستقبل البيتكوين: هل سينهار البيتكوين؟


إن البيتكوين هو العملة الرقمية الأولى عالميا”، لكن هل سينهار البيتكوين؟ حيث أن البيتكوين يشهد تراجعا”في قيمته، مما يثير التساؤلات. إن كنتَ مستثمرا” للبيتكوين فقد تكون قلقا” حيال هذا الترنح في أسواق العملات الرقمية، وقد تفكر في التخلص من البيتكوين التي بحوزتك، سنطّلع في مقالنا هذا على أسباب تراجع قيمة البيتكوين ومستقبل البيتكوين.

هل سينهار البيتكوين

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين عملة رقمية لا مركزية، وهي غير خاضعة لأي رقابة من جهة حكومية. تتم معاملات البيتكوين من خلال شبكة تسمى سلسلة الكتل Blockchain، وتتضمن كل كتلة مجموعة من المعاملات، حيث تحوي هذه المعاملات معلومات وبيانات العمليات التي تتم بين مستثمري البيتكوين. وتعتبر البيتكوين سيدة وأصل العملات الرقمية المشفرة.

إن كنتَ مستثمرا” في البيتكوين فإنه يتم الاحتفاظ بالبيتكوين الخاصة بك في محفظة رقمية آمنة digital wallet ولها كلمة مرور خاصة لا يعرفها ولا يستخدمها أحد سواك، ولا تحتوي معاملات البيتكوين اسمك أو رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، لذا لا تحدث سرقات لهوية المستثمر.

محافظ البيتكوين (Bitcoin Wallet):

محفظة البيتكوين عبارة عن تطبيق على جوال أو جهاز الكمبيوتر أو حساب على موقع ويب، ومن خلاله القيام بإرسال أو استقبال عملات البيتكوين، هناك العديد من محافظ البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، وسنذكر هنا أهم هذه المحافظ، وهي:

  • محفظة ليدجر نانو إكس Ledger Nano X

وهي أرخص محافظ البيتكوين، وتُعتَبَر Ledger Nano X محفظة آمنة.

  • محفظة كوين بيز coinbaseإن محفظة كوين بيز coinbase أشهر منصة لتداول العملات الرقمية وخاصة للمبتدئين في عالم العملات الرقمية.
  • محفظة تريزور موديل تي Trezor Model Tتُعتَبَر محفظة تريزور موديل تي المحفظة الأكثر أمانا”، وهي حاليا” تدعم حوالي 1600 عملة رقمية.
  • محفظة ليدجر نانو إس Ledger Nano S

وهي أول محافظ البيتكوين من شركة Ledger

أسباب تراجع قيمة البيتكوين:

سجلت عملة البيتكوين أعلى مستوى لها في نوفمبر الماضي، لكن قيمتها بدأت بالتراجع وخسرت البيتكوين نصف قيمتها في سبعة أشهر، لتسجل أكبر انخفاض لها في شهر مايو الماضي، وخلال شهر يوليو انخفض البيتكوين بنسبة 6.08%.

ومن وجهة نظر الخبراء والاقتصاديين، فإن تراجع سعر البيتكوين له عدة أسباب، أهمها:

  1. الوضع المالي العالمي الذي أثر في كل شيء وليس فقط في سوق البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.
  2. خوف مستثمري العملات الرقمية من فقدان قيمة استثماراتهم، مما أدى إلى هجرتهم من سوق البيتكوين.
  3. تخوف الكثيرين من استثمار البيتكوين لتقلب سوقه، حتى أن البعض يعتبر هذا الاستثمار مخاطرة كبيرة.
  4. تذبذب أسواق الأسهم وارتفاع أسعار الفائدة.
  5. التخوف من تعرض محافظ البيتكوين للاختراق والقرصنة، وهذا ما حصل في 2019، حيث تمت سرقة حوالي 40 مليون دولار من عملة البيتكوين من قبل أحد المتسللين. هذا التخوف أثر في استثمارات البيتكوين وحدَّ من استخدامه.
  6. حظر بعض الدول للعملة الرقمية البيتكوين، وهذا ما أثر في إمكانية تحويلها من جهة لأخرى.

ويبقى السؤال الأبرز هل سينهار البيتكوين؟

ما هو مستقبل البيتكوين؟ هل سينهار البيتكوين؟

إن سوق العملات الرقمية شبيه بأسواق البورصة التي تشهد ارتفاعا” وانخفاضا”، وإن تذبذب سوق العملات الرقمية والتراجع الذي شهدته عملة البيتكوين أثار قلق المستثمرين، إذن هل سينهار البيتكوين؟

إن بعض الخبراء الاقتصاديين ليسوا متخوفين كثيرا” بشأن مستقبل البيتكوين، ويتوقعون ارتفاع سعر البيتكوين إلى 100 ألف دولار في 2030، فإن كنت مستثمرا” في البيتكوين أو ترغب باستثماره وتتساءل هل سينهار البيتكوين؟ فإن الخبراء يتوقعون ارتفاعا” وليس انخفاضا” في عملة البيتكوين ويشجعون محبي العملات المشفرة ليقوموا بشراء البيتكوين لانخفاض سعرها والانتظار حتى عودة الازدهار لها ومن ثم بيعها عندما يتألق سعرها واستمتع بالثراء الذي ستحققه من البيتكوين.

يتوقع خبراء اقتصاديون آخرون انهيارات كبيرة في أسعار العملات المشفرة إلى الصفر، ولكن عملة البيتكوين ستصمد إن استمر الطلب عليها، ولكن هناك من يرى أنه من الممكن أن ينهار سعر البيتكوين إلى الصفر طالما أنها ليست مدعومة بأي أصول مادية.

أفكار أخيرة:

أسئلة عديدة قد يرددها مستثمرو البيتكوين: هل سينهار البيتكوين أو سيصمد؟ إن الآراء متضاربة حيال هذا الأمر، وهناك من يعتقد أن البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى ستحل محل الخدمات المصرفية المركزية وأنها الملاذ الآمن، حيث أن عدد البيتكوين ثابت وهذا ما يجعلها وسيلة تحوط من التضخم. هذا ويتم العمل لتنظيم عمل المستثمرين في البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى وإصدار قوانين جديدة، مما قد يحسّن وضع العملات الرقمية ووضع معاملاتها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *